-->

تيهان!

مرحبًا، هل أضاعك أهلك؟

تعال أريك طريق العودة!
للعودة للخلف اضغط هنا.

7‏/1‏/2018

7 أسرار قوية لتنمية شركة ناشئة

لا أحد يريد البقاء في موضعه للأبد. كل أصحاب الأعمال التجارية يهمهم أمر النمو.

دعنا نتحدث عن وضعٍ خيالي، حيث أنت قد بدأت عملاً تجاريًا بنجاح، وتكسب الأرباح، وأنت سعيد جدًا بالنتائج التي تحصل عليها، ومع ذلك تريد المزيد. لا زلت تُصَنّف كعملٍ تجاري صغير وتريد أن تنمو. كيف يمكن لذلك أن يحدث؟ تنمية شركة ناشئة هي الأمر الذي يريده كل أصحاب الأعمال التجاريّة في مرحلةٍ ما. وكما أسلفنا في الذكر، لا أحد يريد البقاء في موضعه للأبد، صحيح؟ هذه بعضٌ من أفضل الخطوات لتنمية شركتك الناشئة:


أفضل الخطوات لتنمية شركةٍ ناشئة
لا تفقد رؤيتك
رؤيتك تعني كل ما حصلت عليه حتى الآن. لم يحصل الكثيرون على هذا حتى الآن، لذلك هذا الوقت ليس وقتًا مناسبًا للاسترخاء. في الواقع، في هذه المرحلة عليك أن تعمل بشكلٍ كبير. داوم على فعل ما كنت تفعله حتى هذه المرحلة، وسيؤدي هذا إلى النمو، هذا هو الواقع.

لا تتسرع
على الأرجح أنك لم تصل لموضعك ومكانتك الحالية عبر التسرع. لا ينبغي عليك حقًا أن تبدأ من الآن، عليك أن تبدأ بالتشبيك والتركيز على تسويق الشركة الناشئة، لكن تذكر أن تأخذ كل وقتك في هذا. التسويق للأعمال التجارية الصغيرة لا يجب أن يكون صعبًا إذا قمت بالأمر بالطريقة الصحيحة، لذلك خذ كل وقتك في هذا ولا تتخذ قراراتٍ قد تندم عليها لاحقًا. بطبيعة الحال سيحدث النمو إذا كنت تعلّم كل الصناديق وتقوم بكل شيء عليك فعله. أفضل ما في التسويق هو جذب الآخرين. بيع منتجك مهم، لكن عليك حقًا أن تثير اهتمام الآخرين بمنتجك. هذا هو ما يجعل الناس يحدثون أصدقاءهم عن منتجك، وبهذا يتم إنشاء الدائرة. وما هو أفضل أمرٍ بشأن هذا؟ بالطبع، عدم وجود تكلفة.



استخدم وسائل التواصل الاجتماعي
لا تقلل من شأن قوة مواقع التواصل الاجتماعي. أداة التسويق الرائعة هذه، هي طريقة رائعة لبناء العلاقات ومعرفة آخر الأحداث. ستكون قادرًا على أخذ عملك لمكان بعيد جدًا في وسائل التواصل الاجتماعي. يمكنك التركيز أيضًا على زيادة متابعيك على هذه المواقع وهذا سيفتح أمامك فرصًا مختلفة. لا تترك أي خيار، يمكن لوسائل التواصل الاجتماعي أن تساعد في نمو عملك التجاري بمعدل سريع جدًا.

هذه 11 استراتيجية لتعزيز التسويق على وسائل التواصل الاجتماعي والتي تستخدم عادةً عند تنمية شركة ناشئة:

ركّز على ما يمكن أن يكون أفضل
يمكن لهذا أن يساعدك في النمو أيضًا. في حين يكون لديك حملة جيدة جدًا، ينبغي عليك أن تضع بعين الاعتبار ما يمكنك فعله بشكل أفضل. إذا قمت بذلك، فسيجنبك تجنب الأخطاء في المستقبل. مع إزاحة هذه الأخطاء عن طريقك، ستتمكن من الوصول لآفاق جديدة بسرعة كبيرة. أحيانًا تحتاج إلى أن تقسو على نفسك قليلاً، من أجل التقدّم. ركز على السلوكيات التي تجعلك أقرب من النجاح، وستنال الفوز الذهبيّ.

راجع الناس من حولك
عليك تحليل فريقك بشدة، وتأكد من كونهم يساعدونك في نمو عملك. إذا شعرت بأن فريقك لا يساعدك في الوصول لتلك الآفاق، عليك أن تنظر في البحث عن أعضاء فريق جدد. عمومًا، الدم الطازج ليس فكرة سيئة دومًا. قد تكون الأفكار الطازجة هي كل ما تحتاج إليه، وقد يعيدك إعداد وسائلك من النمو الكبير. من الصعب أن تطرد الناس، لكن إذا كان الأمر يصب في مصلحة عملك التجاري، فعليك أن تتصرف بسرعة. وعلاوة على ذلك، إيجاد شريكٍ مؤسس هو فكرة جيدة دائمًا.

قم بما تريد القيام به
بصيغةٍ أخرى، لا تضيع وقتك في القلق بشأن ما يفكر به الناس. قم بما تشعر أنه سيفيد عملك، لن يتفق معك الناس دومًا في قراراتك. هذه هي الحياة، لكن ليس بإمكانك تضييع كامل وقتك محاولاً الاستماع لآراء الآخرين. سيكون هناك دائمًا أشخاص يشككون في قدراتك، لكن لا يمكنك التوقف كلما حدث ذلك. وجود الإيمان لديك بما تفعله هو كل ما يهم. لا يمكنك أن تتوسل لكل شخص، وإذا كنت تسعى لفعل ذلك، فلن تنجح.

استمتع بما تفعله
هذا أمر مهم للغاية. عليك أن تستمتع تمامًا بما تفعله، وعليك أن تعرف مدى حظك لوصولك لهذه المرحلة. الكثير من الشركات الناشئة تفشل، ولحسن الحظ أنت لست مع هذه الأغلبية. إذا كنت تفعل شيئًا تحبه، فقط استمر على هذا النهج ولا تفقد شغفك أبدًا. إذا لم تكن تستمتع بما تفعله، فسيظهر أن الفشل هو المرجح الأكبر.


هناك العديد من الاستراتيجيات لتسويق الأعمال التجارية التي يمكنك اختيارها. أنت لست مقيدًا بطريقة واحدة. يمكنك أن تنمّي شركتك الناشئة بشكلٍ رائع إذا استخدمت تلك الاستراتيجيات. وكما ذكرتُ آنفًا، لا يتحتم عليك أن تنمو بشكل سريع. التسرع قد يعطي نتائج عكسيّة. خذ وقتك وانمُ بعد فوات الوقت، لا يوجد تسرع في الأمور لكي تقع في مكانها. ابحث عن الثغرات التي يمكنك سدها وركّز على إضافة أعماق جديدة لعملك. لا يمكنك أن تكون خائفًا من الأشياء الجديدة، إذا تابعت النصيحة الموجودة بهذا المقال، سترى حتمًا أعمالك التجارية تنمو في وقت من الأوقات.

*المقال مُترجم من Growing A Startup: 7 Powerful Secrets لصاحبه Rich Clominson.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

هل كانت المقالة مفيدة لك؟